الفرق بين العاب الكمبيوتر والبلايستيشن

هذا السؤال جال بخاطري لسنوات مند أشتريت أول حاسوب لي سنة 2002 و أكتشفت وقتها أن الحاسوب قادر على تشغيل الأعاب ثلاثية الأبعاد بكفائة (وقتها كنت اظن أنه شيء حصري بالبلاي ستيشن 1 و 2 فقط ) , فاذركت الفرق بين العاب الكمبيوتر والبلايستيشن .

Hitman كانت أول لعبة لعبتها على الكمبيوتر (رغم أنه كان بإمكانيات متواضعة) لكن الرسوميات كانت ممتازة بشكل لا يصدق مقارنة بما هو موجود في ألعاب Playstation 2  (اللعبة بالمناسبة أطلقت في سنة 2000 )

صورة لألعاب الحاسوب

المشهد المشهور في الاصدار الاول من لعبة هيتمان ﻷغتيال احد زعماء العصابات

نعم وقتها كان الحاسوب متفوق على جميع أجهزة الألعاب الأخرى , في تلك الفترة بدأت ألعاب الحاسوب تأخد إهتمام اللاعبين في مختلف دول العالم و أصبحت أسماء الشركات التي تنتج مكوناته مثل NVidia و ATI و Intel و AMD تنشهر بين الناس مثل شهرة شركات الالعاب العروفة Nintendo و Sony و SEGA

سر نجاح ألعاب الحاسوب PC Games

  • الهاردوير (الأجهزة) :-

    أجهزة الحاسوب ينزل منها جيل جديد مختلف كليا على الاقل كل سنتين و شركات كروت الشاشة مثل AMD و Nvidia تقوم بطرح جيل جديد كل سنة تقريا و منتج معدل كل ثلاثة شهور , هذا يعطي لاعبي الحاسوب قوة اكبر مقارنة بأحدث حهاز ألعاب كان .

  • مستوى الجرافيك :-

    الرسوميات على العاب الحاسوب يمكن الوصول بها الى مستويات عالية جدا و ذقة كبيرة مثل أجهزة Playstation 3 كان يصل الى دقة 720P فقط و بفرام رات أقل من اغلب High End PC في وقتها في حين اجهزة الحاسوب العالية الاداء تصل الى 4K في اغبل الالعاب .
    فروق بين الحاسوب و البلايستيشن 4 لعبة the witche 3

  • اللعب اونلاين مجاني :-

    بعض اللاعبين قد لا يهتم او يلاحظ هذا الفرق لكن غالبية ألعاب الحساوب لا تطلب اي اشتراك على الاطلاق بعكس الحال مع الأكس بوكس و البلاي ستيشن 4 (في بعض الألعاب ) , و الاهم انه توجد برامج للعب عبر الشبكة تمكنك من لعب العابك عبر الانترنت بدون اللجوء الى سيرفر الشركة حتى مثل برنامج  Evolvehq  .

  •  

مميزات جهاز البلاي ستيشن في تشغيل الألعاب :-

  1. الألعاب الحصرية :-

    عدد ألعاب البلاي ستيشن الحصرية كبير جداً بما فيها العاب البلاي ستيشن 1 و 2 و حتى 3  , خصوصا المنتجة من شركات الالعاب اليابانية مثل لعبة Metal Gear War و God of War .

  2. البلايستيشن جهاز مصنع لاجل الالعاب بنسبة 100% :-

    رغم الذقة العالية و الكفائة التي وصلت اليها العاب الحاسوب لكنها تفتقد شيء مهم للغاية وهو تركيز مصممي العاب البلايستيشن على هاردوير محدد مسبقا لا يتغير , بعكس الحاسوب الدي يحتوي على العشرات من كروت الشاشة و العالجات المختلفة معياريا .

  3. رخص السعر نسبياً مقارنة بالحاسوب :-

    سعر البلايستيشن 4 حاليا يبداء من 300$ الى 400$  في حين الكمبيوتر يبداء من 650$ الى 3000$ .

الخلاصة :-

مسئلة اللعب على البلايستيشن او الحاسوب تتعد النقاط التي ذكرنها , فهناك امور اخرى تساعد في اتخاد قرار اللعب على احداها مثلا الحاسوب يستطيع القيام باعمال اخرى غير الالعاب , و غالبية الناس ستكون محتاجة الى جهاز الحاسوب اكثر و لن يشتروا جهاز منفصل للألعاب , لدى اغلب من يعلبون على اجهزة البلاي ستيشن يكون سببهم الرئيسي هو الألعاب الحصرية التي لن تصدر للحاسوب إطلاقا , في النهائية المسئلة ترجع الى طريقة تفكير كل شخص و نظرته لك جهاز منها .

الفرق بين العاب الكمبيوتر والبلايستيشن




🏠 🖿 تحميل العاب كمبيوتر 🖈